أﺤﻤد
ﻤﺤﻤود ﻋﺒد اللطﻴف
ﻗﺴم
الفيزياء / ﻜﻠﻴﺔ العلوم / ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﺎﺒل
الخلاصة:
ﻴﻤـر التعليم العالي ﻓــﻲ العراق ﺒﺄزﻤـﺔ
ﺤــﺎدة ﺘﺸــﻤل ﻜﺎﻓـﺔ ﻤﻘوﻤﺎﺘــﻪ ﻤــن اﻷﺴـﺘﺎذ والطالب إلى المناهج الدراسية والنظام
التعليمي ووﺴﺎﺌﻠﻪ
والمستلزمات الدراسية إلى الأنظمة اﻹدارﻴﺔ وﻏﻴر ذلك. وﻓﻲ ﻫذﻩ المقالة ﺴﻨرﻜز ﻋﻠـﻰ وﺴـﻴﻠﺔ ﻓﺎﻋﻠـﺔ وﺤدﻴﺜـﺔ
ﻴﻤﻜن أن ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ
تطور التعليم العالي وﺘﺠﻌﻠﻪ ﻴﺘﻨﺎﻏم ﻤﻊ ﻤﺎ ﻴﺸﻬدﻩ العالم ﻤن ﺜورة المعلومات واﻻﺘﺼـﺎﻻت
وﻫـﻲ التعليم الإلكتروني. ﺤﻴــــث ﺴﻨوﻀــــﺢ ﻤﻔﻬــــوم التعليم الإلكتروني وﻤﺘطﻠﺒﺎﺘــــﻪ، وﻨﻌــــرض الدراسات السابقة ﻋــــن التعليم
الإلكتروني والتجارب
المطبقة ﻓــﻲ
ﺒﻌـــض دول العالم، وﻨـــذﻜر اﻴﺠﺎﺒﻴﺎﺘـــﻪ
وﻤﻤﻴزاﺘــﻪ والسلبيات والمعوقات التي ﺘﻌﺘــرض ﺘطﺒﻴﻘـــﻪ، وﻨﺠـــري ﻤﻘﺎرﻨﺔ ﺒﻴن التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي . وﻤن ﺨﻼل ﻫذﻩ اﻝدراﺴﺔ
ﻴﻤﻜن اﺴﺘﻨﺘﺎج اﻵﺘﻲ
:
1. إن ﻤﻔﻬــوم التعليم الإلكتروني ﻴﺸــﻤل أﻨﻤﺎطــﺎ
ﻤﺘﻨوﻋــﺔ، ﻤﻨﻬــﺎ التعليم بالحاسوب و وﺴــﺎﺌل العرض الإلكتروني، والتعليم
ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ اﻻﻨﺘرﻨت،
والتعليم ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ ﻗواﻋد البيانات، والتعليم ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ اﻓﺘراﻀﻴﺔ، وﺘوظﻴف ﺘﻘﻨﻴـﺔ التعليم
ﻋن ﺒﻌد.
2.
إن ﻤﻌظــم الدراسات
التي أﺠرﻴــت ﻋﻠــﻰ ﻤﺨرﺠــﺎت التعليم الإلكتروني ﺘؤﻜــد ﻋﻠــﻰ ﻓﺎﻋﻠﻴــﺔ ﻫــذا النوع
من التعليم ﻓــﻲ
ﺘطوﻴر ﻜﻔﺎءة الطلبة
والتدريس ﻋﻠﻰ ﺤد السواء.
3.للتعليم الإلكتروني اﻴﺠﺎﺒﻴﺎت ﻋدﻴدة ﻤﻨﻬﺎ؛ اﺨﺘﺼﺎر الوقت وﺘﻘﻠﻴـل الجهد،
ﺠﻌـل التعليم أﻜﺜـر ﺘﺸـوﻴﻘﺎ وﻤﺘﻌـﺔ، ﺘﻌﻠــﻴم ﻋــدد ﻜﺒﻴــر ﻤــن الطلاب دون ﻗﻴــود الزمان
والمكان، ﺘﺤﻔﻴــز التعليم الذاتي، إﻤﻜﺎﻨﻴــﺔ اﺴــﺘﻌراض ﻜــم ﻜﺒﻴــر ﻤــن المعلومات، وﻏﻴرذلك ﻜﺜﻴر . أما ﺴﻠﺒﻴﺎت وﻤﻌوﻗﺎت التعليم
الإلكتروني فهي؛ ﻀﻌف التفاعل اﻹﻨﺴـﺎﻨﻲ ﺒـﻴن اﻷﺴـﺘﺎذ
والطالب، و اﻓﺘﻘﺎر ﻨﺴﺒﺔ ﻜﺒﻴرة ﻤن التدريسيين
والطلبه لخبرة التعامل ﻤـﻊ وﺴـﺎﺌل ﺘﻜﻨﻠوﺠﻴـﺎ المعلومات واﻻﺘﺼـﺎﻻت، و ﻋــدم ﺘــوﻓر ﻤﺴــﺘﻠزﻤﺎت
التعليم الإلكتروني ﺒﺸــﻜل ﻜــﺎف، و ﻤﺸــﻜﻠﺔ اﻻﻨﻘطــﺎع المتكرر لتيار الكهرباء
والتي ﺘﻌــد ﻋﻘﺒﺔ أﺴﺎﺴﻴﺔ أﻤﺎم ﺘطﺒﻴق التعليم
الإلكتروني ﻓﻲ ﺠﺎﻤﻌﺎﺘﻨﺎ العراقية.
أﻤﺎ التوصيات
التي ﻨﺨرج ﺒﻬﺎ ﻤن ﻫذﻩ الدراسة ﻓﻬﻲ :
1. ﻀرورة اﻋﺘﻤﺎد وﺴﺎﺌل وﺘﻘﻨﻴﺎت التعليم الإلكتروني المتعددة ﻓـﻲ ﺠﺎﻤﻌﺘﻨـﺎ لمواكبة التقدم المعرفي
والتقني الهائلين لتجسر الهوة بين جامعتنا العراقية والجامعات العالمية.
2.
ﺘـــوﻓﻴر الدعم
المادي لتوفير ﻤﺴـــﺘﻠزﻤﺎت وﺘﻘﻨﻴـــﺎت التعليم الإلكتروني ﻤـــن ﺤواﺴـــﻴب و وﺴـــﺎﺌل
ﻋـــرض إلكتروني،
وﺸﺒﻜﺎت اﺘﺼﺎﻻت ﻋﺒر
اﻻﻨﺘرﻨـت، وﻗواﻋـد ﺒﻴﺎﻨـﺎت وﻤﻜﺘﺒـﺎت اﻓﺘراﻀـﻴﺔ ﻤـﻊ ﺸـﺒﻜﺎﺘﻬﺎ، وﻗﺎﻋـﺎت و ﺘﺄﺜﻴـث ﻤﻨﺎﺴـب
لهذا النوع من التعليم.
3.
إﻗﺎﻤــــﺔ دورات
ﺘدرﻴﺒﻴــــﺔ للتدريسيين والطلبة ﻋﻠــــﻰ اﺴــــﺘﺨدام وﺴــــﺎﺌل ﺘﻜﻨﻠوﺠﻴــــﺎ المعلومات
واﻻﺘﺼــــﺎﻻت والبرمجيات التعليمية.
4. ﻨظــرا لوجود ﺒﻌــض السلبيات ﻓــﻲ التعليم الإلكتروني ، ﻓﻨوﺼــﻲ أن ﻻ
ﻴﻜــون التعليم الإلكتروني ﺒــدﻴﻼ ﻋــن التعليم التقليدي بل مكملاً له.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق