اختبار قصير
العنوان
:
توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى ضرورة حتمية
لتحقيق جودة التعليم العام
المؤلف:
إعداد / تامر الملاح
ارتباط الأنترنت :
خلاصة
النتائج :
توظيف المستحدثات التكنولوجية التى أفرزها
التزاوج الحادث بين مجالى تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم فى العملية
التعليمية، أصبح ضرورة ملحة تفرض على النظم التعليمية إحداث نقلة نوعية فى الأهداف
التى تسعى إلى تحقيقها، ليكون التركيز على إكساب المتعلمين، مجموعة من المهارات
التى تتطلبها الحياة فى عصر المعلومات، ومنها مهارات التعـلم الذاتى ( Self-Learning Skills)،
ومهارات المعلوماتية
(Informatics) وما تتضمنه من مهارات
التعامل مع المستحدثات التكنولوجية، ومهارات إدارة الذات، بدلا من التركيز على
إكسابهم المعلومات
كما توجد مجموعة من المتطلبات والحاجات
التي فرضها علينا العصر الحالي، والتي تجعل التعلم الإلكترونى(E-Learning)- كأحد المستحدثات التكنولوجية- الخيار الاستراتيجي الذي لا بديل عنه،
ومن هذه الحاجات:الحاجة إلي التعليم المستمر، والحاجة إلي التعليم المرن، والحاجة
إلي التواصل والانفتاح علي الآخرين، بالإضافة إلي التوجه الحالي لجعل التعليم:غير
مرتبط بالمكان والزمان، تعلم مدي الحياة، تعلم مبني علي الحاجة الحالية، تعلم
ذاتي، تعلم فعال. ويقول البروفيسور لاري كيوبان من جامعة ستانفورد بولاية
كاليفورنيا: " إن التقنيات الجديدة لا تغير المدارس، بل يجب أن تتغير المدارس
لكي تتمكن من استخدام التقنيات الجديدة بصورة فعالة".
إن التحدي الكبير الذي يواجه مدارسنا
اليوم، هو كيف تتغير المدارس لتواجه متطلبات المستقبل، بما في ذلك توظيف التقنيات
المختلفة توظيفاً فعالاً، وتحتل موقعاً فيما يسمى " الطريق السريع للمعلومات"، وعموماً فان مدارس التعليم العام لكى تكون
مهيأة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية بفعالية، يجب أن يتوفر فيها بنية تحتية جيدة،
ونظام تعليمى مرن، وإدارة فعالة.
وهذا ما دفع الباحث إلى كتابة هذا المقال
ليخدم غرض ضرورة توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى لتحقيق الجودة في
المجال التعليمي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق